نصائح للأمان

نحن في أمريكان إكسبريس، نعمل دائمًا على تحسين مستوى الأمان عبر الإنترنت وتجربة المستخدم؛ ولكنك كعضو بطاقة فإن مشاركتك النشطة مهمة لنا للغاية، وفيما يلي بعض خطوات بسيطة ومهمة يمكنك اتخاذها للمساعدة في تقليل المخاطر عبر الإنترنت.

أنشئ كلمات مرور قوية وفريدة

يجب أن تحتوي كلمة المرور الخاصة بك على عدد رموز من 8 إلى 16 رمزاً؛ تحتوي على الأقل على حرف واحد كبير، وحرف واحد صغير، ورقم واحد.

عند إنشاء كلمة المرور الخاصة بك، تجنب استخدام المعلومات التي يسهل تخمينها ومعرفتها، مثل تاريخ ميلادك، أو آخر أربعة أرقام من رقم هويتك؛ كما يجب عليك استخدام كلمات مرور مختلفة في جميع حساباتك المصرفية، والبريد الإلكتروني، وحساباتك في شبكات التواصل الاجتماعي، واحرص على تحديث جميع كلمات المرور الخاصة بك بانتظام؛ فأي كلمة مرور تحتوي على معلومات شخصية أو كلمات شائعة أو نقص في التنوع يمكن أن تكون هدفًا سهلاً للهجمات وتشكل خطرًا أمنيًا كبيرًا.

تأمين معلوماتك الشخصية

احتفظ بمعلوماتك الشخصية الحساسة - مثل كشوف حسابات بطاقة الائتمان، وبطاقات الهوية، والمستندات الأخرى - في مكان آمن (لا يمكن لغيرك الوصول إليه) سواء في المنزل وفي العمل؛ ومزق هذه الوثائق قبل التخلص منها.

قبل الكشف عن أي معلومات شخصية، تأكد من معرفة سبب طلبها وكيفية استخدامها؛ ولا تعطِ معلوماتك الشخصية لأشخاص أو شركات لا تعرفها. كن حذرًا من الإفراط في مشاركة المعلومات الشخصية على الشبكات الاجتماعية لتجنب إنشاء أثر يمكن للصوص استخدامه.

PIN - رقم التعريف الشخصي

  • لا تحتفظ أبدًا بتفاصيل بطاقتك (بطاقاتك) ورقم التعريف الشخصي (PIN) معًا في مكان واحد.

  • لا تختر رقم تعريف شخصي هو رقم هاتفك أو بطاقة هويتك المدنية أو CPR أو الضمان الاجتماعي أو تاريخ ميلادك.

  • لا تفصح عن رقم التعريف الشخصي الخاص بك لأي شخص؛ وإذا أي شخص طلب منك الإفصاح عن رقم التعريف الشخصي، فمن المرجح أنه شخص محتال حتى لو ادعى أنه من البنك أو الشرطة،.

تجنب إعطاء معلومات شخصية عبر الهاتف

غالبًا ما يعمل لصوص الهوية كممثلين لجهات معروفة ويتصلون بك "للتحقق" من معلومات حسابك؛ ويجب أن تكن في غاية الانتباه والحذر من التعامل مع مثل هؤلاء الاشخاص خاصة إذا لم تكن أنت الذي بدأت المكالمة الهاتفية.

إذا اتصل بك شخص يدعي أنه من أمريكان إكسبريس، فيمكنك دائمًا التحقق من صحة ادعائه عن طريق الاتصال بالرقم الموجود على ظهر بطاقتك؛ فإذا كانت المكالمة سليمة، فسوف يتم توجيهك إلى الإدارة المختصة لتحصل على المساعدة التي تريدها.

لا ترد على أي بريد إلكتروني أو رسالة نصية قصيرة أو فاكس يطلب تفاصيل بطاقتك.

لا تتردد في الاتصال بنا  للإبلاغ عن مثل هذه الحالات.

احفظ المواقع المفضلة

عوّد نفسك على حفظ الإشارات المرجعية واستخدام "المواقع المفضلة" للوصول إلى مواقع الويب التي تستخدمها لإدارة معاملاتك المالية؛ فهذا يمكن أن يساعدك في حماية نفسك من العمليات الاحتيالية.

راقب وراجع استخدام بطاقتك بانتظام

تأكد من مراجعة استخدام بطاقتك بانتظام للاطلاع على أي معلومات أو معاملات غير دقيقة ولم يصرح بها.

الاشتراك في كشوفات الحساب الإلكترونية

بَدِّل إلى كشوفات الحساب الإلكترونية، فهي يمكن الوصول إليها بكل أمان من خلال حساب أمريكان إكسبريس للخدمات الإلكترونية المحمي بكلمة مرور، وقَلِّل من مخاطر تعرضك للاحتيال والفقدان في البريد.

نصائح قيّمة لحمايتك

يمكنك أن تقلل بشكل كبير فرص تعرضك لجرائم الاحتيال عن طريق البطاقة باتباع بعض النصائح البسيطة والمفيدة كما يلي:

بطاقتك (بطاقاتك):

  • وقّع على بطاقة (بطاقات) أمريكان إكسبريس الجديدة بمجرد استلامها، وقم بإتلاف بطاقتك (بطاقاتك) منتهية الصلاحية.

  • أخطر أمريكان إكسبريس الشرق الأوسط مسبقًا بأي تغيير في عنوانك.

  • احتفظ ببطاقتك (بطاقاتك) في مكان آمن بحيث تعرف على الفور ما إذا كانت مفقودة.

  • احمل بطاقتك (بطاقاتك) بشكل منفصل عن محفظتك، مثل جيب بسحاب، أو حافظة بطاقات، أو أي حافظة صغيرة أخرى.

  • احتفظ في سجل بأرقام حساب بطاقتك (بطاقاتك) وتواريخ انتهاء صلاحيتها ورقم هاتف خدمة العملاء لدينا في مكان آمن منفصل عن بطاقتك (بطاقاتك).

  • عندما تكون في انتظار حصولك على بطاقة (بطاقات) جديدة أو بديلة، راقب البريد جيدًا.

  • بادر على الفور بالإبلاغ عن البطاقة (البطاقات) المفقودة أو المسروقة.

  • احتفظ دائمًا ببطاقتك (بطاقاتك) البلاستيكية معك أثناء السفر.

  • لا تقرض بطاقتك (بطاقاتك) لأي شخص.

  • لا تترك البطاقة (البطاقات) أو الإيصالات ملقاة في متناول الغير.

  • لا تكتب رقم حساب بطاقتك على بطاقة (بطاقات) بريدية أو على الوجه الخارجي لأي مظروف.

  • لا تعط رقم بطاقتك (بطاقاتك) عبر الهاتف إلا إذا كنت تجري اتصالاً بشركة تعرف أنها تتمتع بسمعة طيبة.

  • لا تترك بطاقتك (بطاقاتك) كوديعة تأمين أو تعريف لأي جهة.

  • لا تترك البطاقة (البطاقات) في أي حقيبة أو حافظة أو جيب جاكت في مكان عام، أو تحت مقعدك في مطعم أو في قطار دون رقابة. واحتفظ بحقيبتك أو حافظتك في يدك.

  • لا تترك البطاقة (البطاقات) والأشياء الثمينة الأخرى في غرفة الفندق أو على الشاطئ دون رقابة.

أرقام التعريف الشخصية الخاصة بك

  • لا تقم أبدًا بحفظ تفاصيل بطاقتك (بطاقاتك) ورقم التعريف الشخصي (PIN) مجتمعين في مكان واحد.

  • لا تختر رقم تعريف شخصي هو رقم هاتفك، أو بطاقة هويتك المدنية، أو CPR، أو بطاقة الضمان الاجتماعي، أو تاريخ ميلادك.

  • لا تعط رقم التعريف الشخصي PIN الخاص بك لأي شخص؛ وإذا طلب منك أي شخص الإفصاح عن رقم التعريف الشخصي الخاص بك - حتى لو ادعى أنه من البنك أو الشرطة، فاعلم أنه على الأغلب سيكون شخص محتال.

الإيصالات وكشوفات حساب بطاقتك:

  • احتفظ بالإيصالات لمقارنتها بكشوف حساب بطاقتك؛ وافتح الفواتير على الفور وحافظ على تسوية حسابات بطاقتك شهريًا، تمامًا كما تفعل في كشوف حساباتك البنكية.

  • بادر بالإبلاغ فوراً عن أي رسوم مشكوك فيها من خلال الاتصال برقم خدمة العملاء على مدار الساعة على الرقم المذكور خلف بطاقتك.

  • راقب نشاط حساب بطاقتك (بطاقاتك) عبر الإنترنت لتكون على اطلاع دائم بحركة الحساب ولتكتشف أي نشاط غير معتاد.

  • احتفظ دائمًا بكشوفات حساب البطاقة والإيصالات في مكان آمن؛ وبمجرد أن تنتهي الحاجة إليها، قم بإتلافها باستخدام جهاز تقطيع الأوراق.

  • لا تقم أبداً بالتوقيع على أي إيصال فارغ؛ وعندما توقع على أي إيصال، قم بتخطيط المسافات الفارغة أعلى القيمة الإجمالية.

كلمات السر والمرور الخاصة بك:

  • حافظ على سرية كلمات المرور الخاصة بك.

  • اجعلها صعبة التخمين.

  • قم بتغييرها وتنويعها بانتظام.

  • لا تدونها أبدا.

عند استخدام ماكينات الصراف الآلي

  • توخي الحذر دائماً عند استخدام ماكينات الصراف الآلي، خاصة في أوقات الليل.

  • تأكد من أن بطاقتك جاهزة قبل وصولك إلى جهاز الصراف الآلي ، وخذ حذرك ألا يكون هناك أي شخص يشاهدك أثناء إدخال رقم تعريفك الشخصي PIN؛ ولا تسمح لأي شخص أن يشتت انتباهك.

  • اقرأ المعاملة بعناية قبل قبولها على شاشة جهاز الصراف الآلي.

  • قبل مغادرة جهاز الصراف الآلي، تأكد من استلام بطاقتك، والنقود المصروفة، وإيصال المعاملة.

  • تحقق مما إذا كان جهاز الصراف الآلي بها علامات على محاولة العبث بها، بواسطة تركيبات خارجية، أو أسلاك مفكوكة، أو أي أجهزة غريبة؛ وإذا شككت في اي من ذلك، بادر على الفور بإبلاغ أمريكان إكسبريس أو البنك صاحب جهاز الصراف الآلي.

  • لا تقبل المساعدة من أي شخص غريب يقف بجوار جهاز الصراف الآلي، حتى لو كان يرتدي زي البنك.

  • قم بحماية الشاشة ولوحة المفاتيح عند إجراء معاملة لتجنب اطلاع أي شخص عليها من خلف ظهرك.

  • إذا كانت لديك شكوك حول الجهاز عند إجراء المعاملة، الغِ المعاملة على الفور.

عند الشراء من المتاجر

  • لا تترك الإيصالات خلفك بحيث يمكن لأي شخص التقاطها والوصول إلى تفاصيل بياناتك.

  • لا تسمح لأي شخص بوضع رقم بطاقتك على أي مستند غير مرتبط بالمشتريات على حساب بطاقتك.

  • لا ترفع بصرك عن بطاقتك في كل مرة تقوم فيها بإجراء معاملة، واسترجعها فور تنفيذ المعاملة.

  • تأكد دائمًا من أن البطاقة المعادة إليك هي بطاقتك؛ فقد يحدث بسهولة أن يقوم موظفي المبيعات بإعطائك بطاقة خاطئة عندما يكونون في عجلة من أمرهم.

  • تأكد من إتلاف أي إيصالات غير صحيحة للمعاملات المرفوضة أو غير المكتملة على الفور.

  • عند إجراء سحب التكاليف من بطاقتك يدويًا، يرجى أخذ نسختك من قسيمة التكاليف وإتلاف أي أوراق قد تكون استخدمت.