إكتشف ما قد يهددك

البطاقات المخترقة

البطاقة المخترقة هي بطاقة ائتمان أو بطاقة شحن معرضة لخطر استخدامها في نشاط احتيالي، حيث يمكن اختراق البطاقات بعد سرقة جهاز كمبيوتر، أو بعد اختراق غير مصرح به لأي شبكة، أو أي أنواع أخرى من الأنشطة المشبوهة؛ كما يمكن أيضًا اختراق البطاقات أثناء تنفيذ أي معاملة، خلال قيامك بالتشوق أو بينما يتم إرسال رقم بطاقتك ومعلومات الدفع إلكترونيًا من خلال أي نظام إلكتروني لتنفيذ المعاملات؛


الاحتيال ببطاقة مزورة / بنسخ بيانات البطاقة

البطاقة المزورة أو المستنسخة أو المنسوخ بياناتها هي بطاقة تمّت طباعتها، أو نقشها، أو تشفيرها دون إذن من جهة إصدار البطاقة؛ أو هي بطاقة أصدرت بشكل صحيح ثم تم تغييرها أو إعادة تشفيرها.


معظم حالات الاحتيال بالبطاقات المزورة / المنسوخ بياناتها هي عملية يتم فيها نقل البيانات الأصلية الموجودة على الشريط المغناطيسي للبطاقة ونسخها إلكترونيًا إلى بطاقة أخرى، دون علم عضو البطاقة؛ ويمكن أن يحدث ذلك في منافذ البيع بالتجزئة (حيث يقوم الموظف الفاسد بوضع بطاقة على جهاز ينسخ البيانات إلكترونيًا من الشريط المغناطيسي) أو في أجهزة الصراف الآلي (حيث يتم العبث بالجهاز بتركيب جهاز نقل بيانات في أجهزة الصراف الآلي).

 

علامات التحذير والانتباه

  • أن يقوم أحد موظفي المتجر بإخراج بطاقتك بعيدًا عن الأنظار لمعالجة معاملتك.

  • أن يُطلب منك تمرير بطاقتك عبر أكثر من جهاز.

  • أن ترى مساعد المتجر يمرر البطاقة عبر جهاز مختلف عن الجهاز الذي استخدمته.

  • أن تلاحظ شيئًا مريبًا بشأن فتحة البطاقة في جهاز الصراف الآلي (كأن يكون هناك جهاز متصل مثلاً).

  • أن تلاحظ وجود معاملات غير عادية أو غير مصرح بها في كشوف حساب البطاقة.

إرشادات السلامة في المتجر

  • راقب بطاقتك أثناء تنفيذ المعاملة – راقب أمناء الصناديق الذين يمررون بطاقتك عبر أكثر من جهاز لقراءة بيانات بطاقاتك؛ فقد تكون هذه علامة على أنهم يلتقطون البيانات الموجودة على الشريط المغناطيسي لبطاقتك لعمل نسخة مزيفة منها، وهذا ما يعرف باسم "نسخ بيانات البطاقة".

  • إثارة التساؤلات - إذا لاحظت أن أمين الصندوق قد قام بتمرير بطاقتك عبر أكثر من قارئ بطاقة، اسأل عن السبب؛ فهناك بعض الأسباب المشروعة لتمرير البطاقات عبر أكثر من قارئ بطاقات واحد، كأن يكون سجل المعاملات النقدية في المتجر غير متصل بجهاز الموافقة على المعاملة من خلال جهاز الدفع الإلكتروني؛ ومع ذلك، من الأفضل دائماً أن تثير التساؤلات إذا كنت قلقًا بشأن ممارسات المتجر.

  • تأكد من استرداد بطاقتك فورًا بعد كل عملية شراء – فمن أسهل الطرق التي يستخدمها اللصوص للحصول على معلومات بطاقتك هي أن يقوموا بسرقة بطاقتك.

  • تحقق من بطاقتك عند إعادتها إليك - تأكد من أن البطاقة التي قدمتها gأمين الصندوق هي نفس البطاقة التي استرددتها وأن البطاقة لم يتم تغييرها.

 

إرشادات السلامة عند استخدام أجهزة الصراف الآلي

  • احذر إتمام معاملاتك باستخدام أي جهاز به علامات مريبة؛ فبينما يتعذر الكشف عن معظم أجهزة نسخ بيانات البطاقة تقريبًا، فبعض هذه الأجهزة - الأقل جودة - ستبدو لك واضحة عند تركيبها على جهاز الصراف الآلي بشكل غير صحيح؛ فإذا كانت هناك العديد من أجهزة الصراف الآلي في المنطقة، تأكد من أن جميع فتحات إدخال البطاقة تبدو متطابقة في جميع الأجهزة؛ انتبه لوجود نتوءات عند فتحات البطاقات في أجهزة الصراف الآلي، أو أي اختلافات في لون الجهاز، أو أي انحرافات في أسلوب اللافتات.

  • احذر من اللافتات المؤقتة التي تحمل عبارة "مرر بطاقتك سريعًا هنا أولاً" أو "استخدم هذا الجهاز فقط"، خاصةً عندما تبدو أجهزة الصراف الآلي الأخرى تعمل بشكل عادي.

  • استخدم فقط أجهزة الصراف الآلي الآمنة؛ فاستخدم أجهزة الصراف الآلي الموجودة في مكان مغلق، وأفضل مكان من هذا القبيل هو داخل البنك الذي تتعامل معه. فأجهزة الصراف الآلي الموجودة في الشارع في مناطق قليلة الازدحام، وأجهزة الصراف الآلي التي لا تخضع للمراقبة بالكاميرات هي الأكثر عرضة للاختراق.

  • دقق النظر في المنطقة من حولك، لتتأكد من عدم وجود كاميرات غير مصرح بها؛ فبعض الكاميرات قد تكون صغيرة جداً في حجم رأس الدبوس، ويمكن تثبيتها على حامل المطبوعات؛ أو بجوار فتحة البطاقة مباشرة؛ وتقوم معظم البنوك بمراقبة أجهزتها بالكاميرات، لكن الكاميرات الشرعية لن تلتقط لوحة المفاتيح.

  • لا تقبل المساعدة من الغرباء، وإذا واجهتك صعوبة في استخدام جهاز الصراف الآلي، لا تسمح لأي شخص آخر بتوجيهك إلى جهاز صراف آلي آخر أو بالتعامل مع بطاقتك؛ فقد يقوم بتمرير بطاقتك خلسة عبر جهاز محمول باليد أو إحضارك إلى جهاز مخترق.

سرقة الهوية

الاحتيال بالاستيلاء على الحساب يحدث عندما يقوم المجرم باستخدام المعلومات الشخصية التي حصل عليها بأسلوب احتيالي للوصول إلى حسابات البطاقة واستخدامها باسم شخص آخر.

ولإتمام ذلك، يقوم المجرمون بجمع معلومات شخصية عن الضحية المقصودة؛ ثم يقوم المجرم بالتواصل مع جهة إصدار البطاقة (مدعياً أنه صاحب البطاقة الحقيقي) ويطلب تغيير تفاصيل الأمان و/أو العنوان على الحساب دون معرفة صاحب البطاقة الحقيقي، ثم يباشر إجراءات  طلب بطاقة بديلة و/أو رقم تعريف شخصي PIN ويطلب إرسالهما إلى عنوان مختلف.

كيف تحدث سرقة الهوية؟

تبدأ سرقة الهوية عادة بفقدان أو سرقة المحفظة، ولكن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن للمجرمين من خلالها الحصول على معلوماتك الشخصية واستخدامها في ارتكاب سرقة الهوية، وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

 

التصيد

هذه الكلمة تشير إلى أي اتصال أو تواصل احتيالي مصمم لغرض خداع المستهلكين بما يجعلهم يكشفون عن معلوماتهم الشخصية أو المالية أو معلومات حساباتهم؛ ولا تزال رسائل البريد الإلكتروني للتصيد الاحتيالي منتشرة لاستهداف الأفراد والشركات.

أما عن طريق انتحال هوية الشركات المعروفة، فتأتي هذه النوعية من رسائل البريد الإلكتروني لتطلب من المستهلكين الرد أو الضغط على رابط لصفحة ويب احتيالية تطلب معلومات شخصية، مثل رقم بطاقة الائتمان أو رقم الضمان الاجتماعي أو كلمة المرور الخاصة بالحساب.

 ما الذي تبحث عنه رسائل التصيد عبر البريد الإلكتروني:

  • كلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي PIN.

  • كود التحقق من البطاقة.

  • رقم البطاقة.

  • رقم جواز السفر أو رقم الهوية الوطنية.

  • تاريخ الميلاد.

  • عنوان الفواتير أو السكن.

  • أرقام التواصل.

وغالبًا ما يصعب تحديد رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية وغالبًا  - وليس دائمًا - تحتوي على مرفقات؛ ولكن هناك بعض الأساليب التي يمكنك استخدامها لحماية نفسك، ومنها الأمثلة التالية:

رسائل البريد الإلكتروني الترحيبية

احذر دائمًا من رسائل البريد الإلكتروني التي لا توجه لك التحية باسمك؛ فبالرغم من أنه ليس مستحيلًا، إلا أنه من الصعب والمكلف على المخادعين ربط عنوان بريد إلكتروني باسم مالك البريد الإلكتروني على نطاق واسع؛ ولهذا السبب، غالبًا ما تأتي رسائل البريد الإلكتروني الخداعية بصيغة تحية عامة مثل "عزيزي العميل" أو "عزيزي عضو البطاقة".

 

عندما تتلقى رسالة بالبريد الإلكتروني من أمريكان إكسبريس تتعلق بحساب بطاقتك، فتأكد أن الرسالة لن تحتوي أبداً على رقم حساب بطاقتك بالكامل؛ ولذا، فإذا وصلتك رسالة بريد إلكتروني تتعلق بحساب بطاقة أمريكان إكسبريس الخاصة بك وتحتوي على هذه المعلومات، فكن على حذر، فالرسالة قد تكون احتيالية؛ وإذا شككت في صحة أي رسالة بريد إلكتروني من أمريكان إكسبريس، يمكنك إعادة توجيه تلك الرسالة إلى fraudprotection@americanexpress.ae، وإذا ثبت لنا أن الرسالة احتيالية، فسوف نشرع على الفور في اتخاذ الإجراءات اللازمة.

الشعور بالعجلة والإلحاح

غالبًا ما تحاول رسائل التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني خلق شعور زائف بالعجلة والإلحاح، بهدف حث المتلقي على اتخاذ إجراءات فورية؛ ومن ذلك مثلاً أن رسائل البريد الإلكتروني الخداعية تأتي في كثير من الأحيان بتوجيه تعليمات إلى المستلمين بضرورة "التحقق من صحة" أو "تحديث" معلومات الحساب أو مواجهة التهديد بإلغاء الحساب؛ فكن حذرًا جدًا من أي بريد إلكتروني يطلب منك تحديث معلومات حساسة، خاصةً إذا كانت تحتوي على تحية عامة

 

عادة ما يبرر الإلحاح والاستعجال في الرسائل بأعذار مثل:

  • الحفاظ على أمن حسابك.

  • التحقيق في المخالفات.

  • تم تجميد حسابك.

  • نحن بحاجة إلى إعادة تأكيد بياناتك.

  • تم إلغاء بطاقتك الائتمانية.

 

نصائح فنية لحماية نفسك عبر الإنترنت

التصيد عبر الهاتف

هناك طريقة أخرى وهي أن يحاول المحتالون جمع معلومات حساسة منك؛ وفي هذا النوع من الاحتيال، سيقوم المحتال بالاتصال بك عبر الهاتف أو بالتواصل معك من خلال رسالة مزيفة عبر البريد الإلكتروني ويطلب منك الرد عبر الهاتف.

إذا ساورك أي شك بشأن اتصال أمريكان إكسبريس بك عبر الهاتف، فبادر على الفور بالاتصال بالرقم الموجود على ظهر بطاقتك، أو كشف حساب بطاقتك؛ وتأكد من إدخال رقم حساب بطاقتك عندما يُطلب منك ذلك، وسوف يتم توصيلك بالقسم المختص للحصول على المساعدة.

ماذا يجب أن تفعل إذا كنت تشك في أن البريد الإلكتروني يمثل محاولة تصيداحتيالية؟

إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا يزعم أنه من أمريكان إكسبريس وتعتقد أنه مشبوه:

  • لا تضغط على الروابط التشعبية ولا تفتح المرفقات.

  • تأكد من أن موقعنا الرسمي http://www.americanexpress.ae إذا كان الرابط المضمن موجودًا.

  • قم فوراً بإعادة توجيه البريد الإلكتروني إلى fraudprotection@americanexpress.ae

  • احذف رسالة التصيد الأصلية من صندوق الوارد الخاص بك.

ونحن من جانبنا سنقوم بمراجعة رسالة البريد الإلكتروني، وإذا ثبت أنها احتيالية، فسنشرع على الفور في اتخاذ الإجراء المناسب؛ ويرجى العلم أنك ستتلقى ردًا تلقائيًا من أمريكان إكسبريس يقر باستلام بريدك الإلكتروني.

يحدث هذا النوع من الاحتيال عندما يتم سرقة البطاقة أو فقدانها، ثم يقوم شخص مجرم باستخدامها، منتحلاً شخصيتك، من أجل الحصول على السلع والخدمات.

نصائح السلامة

  • وقّع دائمًا على بطاقتك (بطاقاتك) الجديدة بمجرد استلامها.

  • احتفظ دائمًا يبطاقتك (بطاقاتك) في مكان آمن بحيث تعرف على الفور أنها مفقودة "أي في خزينة المنزل أو المكتب ".

  • لا تترك محفظتك أو حقيبتك في سيارتك دون مراقبة.

  • لا تترك بطاقتك (بطاقاتك) في حقيبة أو حافظة أو جيب سترة في مكان عام دون رقابة؛ احتفظ بها في يدك.

  • احرص على عدم وضع حقيبتك أو حافظتك تحت مقعدك في مطعم / قطار.

  • احتفظ دائمًا بكشوفات الحساب والإيصالات بشكل آمن؛ وبمجرد انتهاء الحاجة إليها، قم بإتلافها بشكل آمن باستخدام جهاز تقطيع الورق.

  • لاتترك أبدًا بطاقتك (بطاقاتك) أو الأشياء الثمينة الأخرى دون مراقبة في غرفة فندق أو على الشاطئ.

  • لا تحتفظ أبدًا ببيانات بطاقتك (بطاقاتك) ورقم تعريفك الشخصي PIN في نفس المكان.

  • لا تسليم بطاقتك إلى أي شخص.

  • تابع نشاط حساب بطاقتك عبر الإنترنت للبقاء على اطلاع دائم بحركة الحساب، وللتحقق من أي نشاط غير معتاد.

  • اتصل وتحقق من مصدر الرسائل النصية القصيرة أو رسائل البريد الإلكتروني التي قد تتلقاها من أمريكان إكسبريس وتطلب رقم بطاقتك أو بياناتها.

  • بادر بالإبلاغ فوراً عن البطاقة المفقودة أو المسروقة.

 

في حال فقدان بطاقتك أو سرقتها، أو إذا أصبح رقم السري (PIN) متاحًا لأي شخص آخر، أبلغ أمريكان إكسبريس على الفور عبر الهاتف على  (+971) 4 4492222.

يمكنك أيضاً حظر بطاقتك عن طريق تطبيق Amex MENA وذلك بالضغط على "الابلاغ عن فقدان أو سرقة البطاقة"، أو اخطارنا عبر المحادثة المباشرة.

يمكن أيضاً التواصل مع خدمة العملاء  على مدار الساعة في مثل هذه الحالات

تأتي عملية الاحتيال دون وجود البطاقة في عدة أشكال مثل الاحتيال عبر الإنترنت، والهاتف، والفاكس، والطلب عبر البريد؛ وتحدث عملية الاحتيال عندما يحصل المجرمون على تفاصيل البطاقة بطريق السرقة؛ ومع هذا النوع من الاحتيال، لا تكون البطاقة ولا عضو البطاقة موجودًا فعليًا.

لقد أصبح الاحتيال دون وجود البطاقة أحد أكثر أنواع الاحتيال بالبطاقة انتشاراً؛ إلا أن شيوع هذا الشكل من أشكال الاحتيال يأتي مع التوسع الهائل في التسوق عبر الإنترنت، وفي ظل تزايد أعداد الشركات التي تقبل إتمام المعاملات البطاقات عن بُعد.

استخدام بطاقتك على الإنترنت

أصبح التسوق عبر الإنترنت من الأعمال التجارية التي تتخطى قيمتها ملايين الدولارات؛ ومعظم عمليات البيع التي تتم عبر الإنترنت تعتبر آمنة، ولكن مع زيادة عمليات الشراء عبر الإنترنت، زادت أيضًا حوادث الاحتيال عبر الإنترنت؛ ولكن، هناك عدة خطوات يجب اتخاذها لتقليل احتمالية الوقوع ضحية لخداع البطاقات عبر الإنترنت.

نصائح للسلامة

  • تعامل فقط مع الشركات ذات السمعة الطيبة.

  • اعرف من تتعامل معه - واحصل على رقم هاتف البائع وعنوانه البريدي.

  • تأكد من أن موقع الويب الذي تتعامل من خلاله مملوك لجهة لها عنوان ورقم هاتف فعليين حتى يمكنك الاتصال بهم للحصول على معلومات إضافية.

  • كن أكثر حذرا عند تقديم المعلومات الشخصية عبر الهاتف أو الإنترنت.

  • تأكد من ضبط إعدادات متصفّح الويب على جهازك على أعلى مستويات المراقبة وإخطارات الأمان؛ وانتبه إلى أنه لا يتم دائمًا تنشيط خيارات الأمان بشكل افتراضي عند تثبيت جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  • اضغط رمز الأمان للتأكد من أن المتجر لديه شهادة تشفير؛ ويجب أن توضح نوع ومدى الأمان والتشفير الذي تستخدمه.

  • تأكد من ظهور رمز القفل المغلق أو رمز المفتاح غير المنكسر أسفل يمين نافذة المتصفح قبل إرسال تفاصيل بطاقتك؛ وانتبه إلى أن بداية عنوان موقع الإنترنت الخاص بالمتجر ستتغير من "http" إلى "https" عند إجراء عملية شراء باستخدام اتصال آمن.

  • تأكد من التعامل مع الشركات التي تنشر سياسة الخصوصية الخاصة بها على مواقعها على الإنترنت واقرأ سياسة الخصوصية.

  • راجع كشف حساب بطاقتك بمجرد استلامه، وتأكد من عدم وجود عن أي معاملات لا تتعرف عليها، وإذا وجدت أيا منها، أبلغ أمريكان إكسبريس عنها على الفور.

عند استخدام بطاقتك في عمليات الشراء / الطلبات عبر الهاتف:

  • لا تعط رقم بطاقتك أبدًا إلى شخص عبر الهاتف، حتى لو قال المتصل إنه يحتاجها لإنهاء إجراء خصولك على جائزة أو مكافأة.

  • ضع البطاقة أمامك، فالبائع في المتجر سوف يطلب منك معلومات تشمل رقم البطاقة، وتاريخ انتهاء صلاحيتها، ورمز الأمان المكون من أربعة أرقام، واسمك كما يظهر على بطاقتك.

  • اطلب دائمًا من البائع في المتجر تأكيد كامل المبلغ الذي يتم تحصيله من بطاقتك، بما في ذلك أي رسوم حجز ورسوم الشحن والمناولة، وقم بتدوين هذا المبلغ في ذلك الوقت.

  • إذا أرسل لك البائع تأكيدًا كتابيًا بالطلب، فراجع الفاتورة للتأكد من صحتها، واحتفظ بمثل هذه الإيصالات وقم بمراجعتها في كشف حسابك التالي.

الاحتيال ببطاقة لم تسلم بالبريد

هذا النوع من الاحتيال يعني أن هناك بطاقة تمت سرقتها أثناء توصيلها بعد إرسالها بالبريد؛ واعلم أن العقارات التي توفر صناديق بريد مشتركة - مثل الشقق وقاعات سكن الطلاب – تكون معرضة بشكل خاص لمخاطر هذا النوع من الاحتيال.

نصائح السلامة

  • راجع كشوفات حساب بطاقتك بمجرد وصولها، وانتبه لتاريخ انتهاء صلاحية بطاقتك (بطاقاتك) حتى تعرف موعد وصول بطاقتك الجديدة.

  • بادر فوراً بإخطار الشركة المصدرة لبطاقتك بأي تغيير في العنوان.

  • راقب دورة إصدار االفواتير - وإذا لم يصلك كشف حساب بطاقتك في الوقت المتوقع، يُرجى الاتصال بشركة أمريكان إكسبريس.

  • قم بالترتيب لتعليق البريد عندما تذهب في عطلة أو قم بتكليف شخص تثق به للاهتمام به.